ادوية الفيتامينات والمكملات الغذائية

حبوب برايم روز بلاس Primrose plus مكمل غذائي

برايم روز بلاس - حبوب برايم روز بلاس - كبسولات برايم روز بلاس - برشام برايم روز بلاس - اقراص برايم روز بلاس - دواء برايم روز بلاس - primrose plus

تحتوي حبوب برايم روز بلاس علي خلاصة زيوت زهره الربيع المسائيه Evening primrose oil (EPO) وهي زيوت طبيعيه تستخدم علي مدار عدة سنوات لعلاج الحالات المرضيه المختلفه، الموطن الاصلي لزهرة الربيع المسائيه Oenothera biennis هو أمريكا الشماليه وأمريكاالجنوبيه  كما أنها تنمو في اوروبا وبعض الأجزاء في أسيا.

زهره الربيع المسائيه هي زهره صفراء اللون تزهر وتتفتح مع غروب الشمس وأثناء الليل وتغلق أوراقها أثناء النهار لذلك سميت بزهرة الربيع المسائيه.

برايم روز بلاس - حبوب برايم روز بلاس - كبسولات برايم روز بلاس - برشام برايم روز بلاس - اقراص برايم روز بلاس - دواء برايم روز بلاس - primrose plus

المكونات والتركيب

المكون الأساسي والرئيسي في حبوب برايم روز بلاس هو زيت زهرة الربيع المسائيه الذي يحتوي علي حمض الجاما لينولينك gamma-linolenic acid (GLA) وهو أحد أفراد عائله الأوميجا 6، كمان أنها تحتوي علي العديد من الأحماض الدهنيه الغير مشبعه والتي تعطي لها فوائدها الصحيه.

تعرف ايضا علي: نيوروباتكس اقراص

دواعى استعمال برايم روز بلاس كبسولات

حيث أن المكون الأساسي لحبوب برايم روز بلاس هو حمض الجاما لينولينك المعروف بخصائصه المضاده للإلتهابات فإن الأشخاص يستخدمون هذا الدواء في علاج إلتهابات الجلد وحب الشباب وإلتهابات المفاصل وآلام الطمث وعلاج الروماتويد.

تعرف ايضا علي: فيتامين اوستيوكير

فوائد برايم روز بلاس كبسولات

ترجع الفوائد الرائعه لزيت زهره الربيع المسائيه الموجود بكبسولات برايم روز بلاس لإحتوائه علي حمض الجاما لينولينك (GLA)  ومن هذه الفوائد الاتي:

  1. التخلص من مشاكل الجلد والبشره وحب الشباب 

  • يعمل هذا الدواء علي تقليل إلتهابات الجلد وتقليل عدد خلايا الجلد التي تتحوصل لتكون الجروح والحبوب، لذلك فإنه يساعد البشره علي إستعاده ترطيبها .
  • وفقا لدراسه أجريت عام 2014 فإن حمض الجاما لينولينك (GLA) الموجود بكبسولات برايم روز بلاس يساعد علي حل مشكله إلتهاب الشفاه وهي حاله مرضيه تسبب إلتهاب وألم في الشفاه كأثر جانبي لبعض أنواع الأدويه.
  • هناك دراسه أخري أجريت ووجدت أن دواء برايم روز بلاس تقلل من الحبوب والبثور بنوعيها الملتهبه والغير ملتهبه كما أنها مناسبه لجميع أنواع البشره.

تعرف ايضا علي: حبوب زيراكتان لعلاج حب الشباب

  1. يساعد في تخفيف الاكزيما

بعض الدول أقرت دواء برايم روز بلاس كعلاج فعال في حالات الإكزيما و هي حاله مرضيه تسبب إلتهاب شديد بالجلد وبناءا علي دراسه سابقه فإن حمض الجاما لينولينك الموجود في هذا الدواء يساعد في تحسين طبقه خلايا الجلد الخارجيه.

تعرف ايضا علي: كريم الفاكورت alfacort لعلاج الاكزيما

  1. تحسين الحاله العامه للجلد والبشره

  • حيث أثبتت دراسه أجريت عام 2015 أن تناول كبسولات زهره الربيع المسائيه يساعد علي تحسين مرونه الجلد وترطيبه ويشد البشره ويقاوم أثر التعب والارهاق.
  • حسب الدراسه فإن هذا الدواء مناسب جدا للحفاظ علي صحه وحيويه الجلد والبشره.

تعرف ايضا علي: كريم هاي كوين للتبييض وتفتيح البشرة

  1. يساعد في تخفيف اعراض ما قبل الدوره الشهريه

  • في دراسه أجريت سابقا أثبتت أن حبوب برايم روز بلاس فعاله جدا في تخفيف أعراض ما قبل الدوره الشهريه مثل الأكتئاب والأنفعال وإنتفاخ الجسم.
  • و بناءا علي الدراسه التي أجريت عام 2010 فإن الباحثين يعتقدوا أن النساء التي تعاني من أعراض ما قبل الدوره الشهريه لديهم حساسيه من مستويات هرمون البرولاكتين Prolactin بالجسم أثناء الدوره الشهريه وعليه فإن حمض الجاما لينولينك (GLA) يتحول في الجسم الي ماده prostaglandin E1 والتي تمنع هرمون البرولاكتن من إحداث أعراض ما قبل الدوره الشهريه.
  1. يساعد علي إنخفاض ضغط الدم

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلي أن حبوب برايم روز بلاس تساعد علي إنخفاض ضغط الدم، ولكن لا يوجد الكثير من الدراسات و الأبحاث التي تؤكد ذلك.

  1. يساعد علي تحسن صحه القلب

أجريت دراسه علميه عام 2014 أكدت فاعلية كبسولات برايم روز بلاس كمضاد للإلتهابات كما أنه يساعد علي تقليل مستوي الكوليسترول السيئ LDL  ويرفع مستوي الكوليسترول الجيد HDL  مما يحسن صحه القلب والأوعيه الدمويه.

  1. يساعد في تقليل ألم الأعصاب

إلتهاب الأعصاب الطرفيه هو عرض جانبي شائع لدي مرضي السكر، وجدت دراسه علميه حديثه أن تناول حمض الجاما لينولينك (GLA) الموجود بحبوب برايم روز بلاس يقلل من أعراض إلتهاب الأعصاب مثل حساسيه السخن والبارد والتنميل والوخز وضعف الأعصاب.

تعرف ايضا علي: ثيوتاسيد اقراص لعلاج اعتلال الاعصاب

  1. يساعد في تخفيف ألم العظام

غالبا ما يكون ألم العظام بسبب إلتهاب المفاصل الروماتويدي وهو إلتهاب مزمن بالمفاصل، وبناءا علي دراسه أجريت عام 2011 فإن حمض الجاما لينولينك يقلل من ألم المفاصل والعظام بدون اي آثار جانبيه غير مرغوبه.

تعرف ايضا علي: جينوفيل اقراص لعلاج التهاب وخشونة المفاصل

جرعه حبوب برايم روز بلاس

يفضل أخذ أقل جرعه دوائيه موصي بها وهي حبه واحده تركيز 1000 ملي جرام فاليوم وذلك لتفادي الآثار الجانبيه.

اضرار برايم روز بلاس والاعراض الجانبية

بشكل عام فإن برشام برايم روز بلاس آمن للإستخدام لمعظم الأشخاص علي مدي فتره قصيره.

و حيث أن حبوب برايم روز بلاس غير معتمده من ال FDA و تندرج تحت بند المكملات الغذائيه العشبيه فيجب الأخذ بعين الأعتبار مصداقيه الشركه المصنعه.

الاعراض الجانبية الشائعة:

  • ألم في المعده
  • اضطراب خفيف في المعده
  • الصداع
  • ليونه البراز

أخذ برايم روز بلاس كبسولات باقل كميه ممكنه قد يقلل من ظهور الاعراض الجانبيه.

الآثار الجانبيه نادره الحدوث:

قد يحدث حساسيه نتيجة لاستخدام هذا الدواء ومن أعراضها:

  • إلتهاب الايدي والقدمين.
  • الحكه.
  • صعوبه التنفس.
  • صفير الصدر عند التنفس.

تعرف ايضا علي: ميكسافيت فيتامين مكمل غذائي

موانع استخدام حبوب برايم روز بلاس

  • إذا كنت تاخذ أدويه لإنخفاض ضغط الدم أو تقليل لزوجه الدم فإن حبوب برايم روز بلاس غير مناسبه ولاينصح بإستخدامها.
  • يمنع الاستخدام خلال اشهر الحمل الاولي.

تعرف ايضا علي: حبوب نيوروبيون لعلاج نقص فيتامين ب

التدخلات الدوائيه

  • يتداخل حمض الجاما لينولينك مع الادويه المانعه للتجلط مثل الاسبرين وقد يسبب نزيف.
  • يتداخل مع ماده phenothiazines المستخدمه للتخدير اثناء العمليات الجراحيه مما قد يسبب حدوث مضاعفات.

حبوب برايم روز بلاس للثدي

بناءا علي الدراسه المقدمه من مركز الأمراض السرطانيه بجامعه ميشيغان الأمريكيه فإن زيت زهره الربيع المسائيه الموجود بحبوب برايم روز بلاس يقلل من ألم الثدي حيث أنه يحتوي علي أحماض دهنيه غير مشبعه مثل حمض الجاما لينولينك الذي يقلل من الإلتهابات ويساعد في تثبيط هرمونات بروستاغلاندين prostaglandins التي تسبب ألم الثدي أثناء الطمث.

فإن الدراسه أثبتت أن تناول جرعه يوميه من اقراص برايم روز بلاس لمده 6 أشهر يقلل من حده ألم الثدي أثناء الدوره الشهريه عند النساء.

حبوب برايم روز بلاس لتكبير الثدي

من المؤكد أنه لا يوجد طريقه علميه مثبته لتكبير حجم الثدي غير العمليات الجراحيه، ولكن أستخدام الحبوب قد يساعد علي إعطاءه مظهر صحي جيد.

تعرف ايضا علي: كيروفيت كبسول مكمل غذائي منشط للطاقة

هل برايم روز بلاس بيخسس ؟

بما أن كبسولات برايم روز بلاس تحتوي علي حمض الجاما لينولينك(GLA) وهو أحد افراد عائله أوميجا 6 كما ذكرنا سابقا فان الحرص علي إمداد الجسم بالكميه الكافيه من أوميجا 3 و أوميجا 6 يساعد في الحفاظ علي الوزن، ولكن لا يوجد الكثير من الأبحاث أو الدراسات التي تثبت فاعليته في إنقاص الوزن.

تعرف ايضا علي: حبوب اورليستات للتخسيس

هل كبسولات برايم روز بلاس تزيد الوزن ؟

من نفس المنطلق الذي ذكرناه سابقا وهو أن إحداث التوازن بين الأوميجا 3 والأوميجا 6 الموجود بدواء برايم روز بلاس قد يساعد في الحفاظ علي الوزن، ولكن لا يوجد دراسات أو أبحاث كافيه لتدعم ما إذا كانت حبوب برايم روز بلاس تساعد في زيادة الوزن.

تعرف ايضا علي: دواء اوستيوكير مكمل غذائي

حبوب برايم روز بلاس والحمل

لا ينصح بإستخدام اقراص برايم روز بلاس في خلال أشهر الحمل الاولي، ولكن يمكن إستخدامها تحت إشراف طبيب النساء المتابع للحاله في الشهر الاخير حيث وجد أن هذا الدواء قد يساعد في تحفيز الطلق وتسهيل الولاده.

بديل برايم روز بلاس Primrose plus

  1. روزاسيف كبسول.
  2. كودبرايم روز كبسول.

سعر برايم روز بلاس Primrose plus

دواء برايم روز بلاس سعره في مصر 48.75 جنيه مصري عبوة تحتوي علي 30 كبسولة.

المصادر

لا تغني المعلومات الموجودة في هذا المقال عن زيارة الطبيب او استشارة الصيدلي، وموقع دار العلاج غير مسئول عن اي استخدام خاطئ للدواء.

دكتور علاج طبيعي متخصص في كتابة المقالات الطبية هدفي تبسيط المعلومة الطبية وتقديمها في أسهل وأبسط صورة

السابق
حبوب ايلونج elong لعلاج سرعة القذف
التالي
حبوب دياميكرون ام ار 60 لعلاج مرض السكر

اترك تعليقاً