ادوية السكر

اقراص ماكسوفاج اكس ار لعلاج مرض السكري

ماكسوفاج - ماكسوفاج اكس ار - ماكسوفاج اقراص - حبوب ماكسوفاج - دواء ماكسوفاج - برشام ماكسوفاج - maxophage xr

اقراص ماكسوفاج اكس ار (maxophage xr) هو أحد الأدوية المشهورة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، والذي يتم وصفه وتناوله بشكل كبير، لذا إذا كنت تبحث عن معلومات موثوقة عن ماكسوفاج اقراص وعن تأثيره وبدائله والاحتياطات المفترض اتباعها أثناء تناوله، ما عليك إلا أن تقرأ هذا المقال الذي سيقدم لك كل ما تحتاجه في كبسولة صغيرة.

ماكسوفاج - ماكسوفاج اكس ار - ماكسوفاج اقراص - حبوب ماكسوفاج - دواء ماكسوفاج - برشام ماكسوفاج - maxophage xr

تركيب ماكسوفاج اكس ار

دواء ماكسوفاج اكس ار يحتوي على مادة ميتفورمين كمادة فعالة، وتُعد المادة من أكثر المواد المستخدمة في علاج مرض السكري من النوع الثاني، يوجد منه في السوق تركيز واحد (1000 ملجم) وفي العلبة الواحدة يوجد 30 قرص.

دواعي استعمال ماكسوفاج اقراص

  • يستخدم دواء ماكسوفاج اكس ار كعلاج مساعد مع اتباع حمية صحية وممارسة الرياضة في ضبط مستوى السكر في الدم في الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، ويعتبر الدواء مناسب للمرضى من سن عشرة سنوات فأكثر. قد يتم وصف اقراص ماكسوفاج اكس ار برفقة الإنسولين أو دواء آخر لعلاج السكري، لكن يجب أن يكون ذلك بمعرفة طبيب مختص، ولا يتم استخدم الدواء في علاج السكري من النوع الأول.
  • قد يستخدمه الطبيب المُعالج كوصفة طبية لمعالجة تكيس المبايض عند السيدات.
  • في المساعدة في إنقاص الوزن، ولكن يجب أن يتم وصفه بحرص من قبل الطبيب.

جرعة ماكسوفاج اكس ار وطريقة الاستعمال

يفضل تناول ماكسوفاج اكس ار مع الطعام أو بعد الوجبات. مبدأيًا، تؤخذ الجرعة مرة واحدة يوميًا، وقد يحدد الطبيب زيادة الجرعة بشكل أسبوعي حتى تصل الجرعة اليومية للحد المناسب للحالة، وتتباين الجرعة القصوى اليومية بين 2250 و 2500 ملجم طبقًا لنوع الأقراص ما إذا كانت سريعة المفعول أو ممتدة المفعول.

إذا كان يجب استعمال الدواء في حالات أمراض الكلى، فسيتم تعديل الجرعة بمعرفة الطبيب. ويمكن للمريض أن يقوم بطحن الأقراص سريعة المفعول ووضعها في الماء أو الحلوى إذا كان من الصعب تناول الأقراص كاملة، لكن يُمنع في حالة الأقراص ممتدة المفعول تمامًا.

تعرف ايضا علي : سيدوفاج لمرضي السكر

ماذا يحدث إذا أخطأت في تناول جرعات ماكسوفاج اكس ار؟

إذا نسيت موعد الجرعة المحددة، فيمكنك تناول الجرعة وقت تذكرك لها، وإذا كان موعد الجرعة التالية قد اقترب فيمكنك تناول الجرعة في الموعد المعتاد، لكن لا تأخذ الجرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

وإذا حدثت زيادة في تناول ماكسوفاج اكس ار فمن الممكن جدًا حدوث هبوط شديد في مستوى السكر بالدم، وتُعامل هذه الحالة على أنها حالة طوارئ، ويجب التوجه لأقرب مستشفى وإخبار الطبيب باسم الدواء والكمية المُتناولة من الأقراص.

اقراص ماكسوفاج والحمل والرضاعة

ماكسوفاج اكس ار آمن للاستخدام في فترة الحمل حيث أنه يعد من الفئة (ب) بالنسبة للسلامة في الحمل، لكن من المفضّل أن يتم استخدام الإنسولين بدلًا منه في فترة الحمل.

بالنسبة للمرأة المرضعة فلا يجب عليها تناول حبوب ماكسوفاج على الإطلاق حيث أن الدواء ينتقل في الحليب ويمكنه أن يتسبب في نقص مستوى السكر للرضيع ومن ثمّ تحدث المضاعفات.

موانع استعمال كبسولات ماكسوفاج

  1. إذا كان هناك أي نوع من الحساسية تجاه الميتفورمين فيجب التحويل لدواء آخر.
  2. إذا كان المريض مصابًا بأمراض الكلى أو الكبد، أمراض القلب مثل الفشل القلبي أو الاحتشاء القلبي، أو في حالات الحماض الكيتوني السكري أو أعراض ما قبل غيبوبة السكر.
  3. أيضًا ارتفاع مستوى البولينا أو الكيتون يعد من موانع الاستعمال، لذا يُفضّل إجراء الفحوصات اللازمة والتحاليل قبل تناول الدواء.
  4. إذا كان المريض يتناول الإنسولين أو أي علاج آخر لمرض السكري فيجب أن يخبر الطبيب ليحدد ما إذا كان ماكسوفاج اكس ار يتناسب مع حالته أو لا، أو إذا ما كان هناك أي تعديل في الجرعات.

احتياطات وتحذيرات استعمال دواء ماكسوفاج

  • من الممكن أن يتسبب دواء ماكسوفاج اكس ار بالحماض اللاكتيكي، وهو زيادة حمض اللاكتيك في الجسم، لذا يجب مراجعة الطبيب والتوجه للطوارئ إذا ما شعر المريض بآلام غير اعتيادية في العضلات، مشاكل في التنفس، ألم في المعدة أو الشعور بالبرودة والضعف بشكل عام من دون سبب.
  • إذا كان ينبغي على المريض إجراء فحوصات أشعة باستخدام الصبغات فيجب عليه إبلاغ الطبيب والتوقف عن تناول اقراص ماكسوفاج اكس ار لفترة حسب إرشادات الطبيب ومن ثم العودة إليه لاحقًا.
  • يتأثر مستوى السكر في الدم بعوامل كثيرة، منها الضغط العصبي والرياضة وتناول الكحوليات أو عدم تناول الطعام لفترة، لذا يُفضل أن يتم إخبار الطبيب عن كل هذا في أثناء تحديد الجرعات المناسبة. من الممكن أن تحدث حالات انخفاض السكر في الدم مع تناول برشام ماكسوفاج، إذا شعر المريض بالدوار أو الجوع الشديد أو الرعشة، من الممكن تناول مصدر سريع للسكريات مثل عصير الفواكه أو بعض الحلويات.
  • قد تساعد مادة الميتفورمين الفعالة في ماكسوفاج على التبويض في الإناث في سن الخصوبة، وبذلك ترتفع فرص الحمل، لذلك يجب الانتباه.

الأعراض الجانبية لدواء ماكسوفاج اكس ار

يمتلك دواء ماكسوفاج اكس ار بعض الأعراض الجانبية المعتادة في كثير من الأدوية مثل:

  1. الغثيان والقيء
  2. اضطراب المعدة والإسهال
  3. من المعتاد أيضًا الشعور بطعم معدني في الفم.

في أغلب الأحيان تستمر الأعراض لعدة أيام ثم تبدأ بالاختفاء، إذا ما استمرت لفترة طويلة أو بدأت في أن تسوء أكثر فيجب استشارة الطبيب، كما لو حدث وأن بدأت الأعراض المتصلة بالجهاز الهضمي بعد بدأ تناول ماكسوفاج اكس ار بعدة أيام، فذلك يعني أن المريض قد دخل في حالة من الحماض اللاكتيكي ويجب عرضه على طبيب بأسرع وقت.

إذا ما حدث أي أعراض للحساسية بعد تناول العقار مثل:

  1. احمرار وحكة في الجلد
  2. صعوبة في التنفس
  3. انتفاخ في الجسم خصوصًا في الوجه واللسان أو دوار شديد

يجب التوجه للطوارئ بسرعة حيث أنها حالة حساسية دوائية وتُعد من الحالات الخطرة.

من الممكن حدوث هبوط في مستوى السكر في الدم، إذا ما ظهرت أعراض مثل:

  1. التعرق المفاجئ
  2. الرعشة
  3. ضربات قلب سريعة
  4. تنميل في الأطراف
  5. الدوخة والرؤية المشوشة

يجب حينها في البداية تناول شيء ليرفع مستوى السكر، مثل شرب عصير الفواكه أو تناول الحلوى أو العسل، وبعد ذلك يتم إخبار الطبيب المعالج فورًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة أو تغيير الجرعة بما يتناسب مع الحالة.

تعرف ايضا علي : دياماك 80 لعلاج مرض السكر

التفاعلات الدوائية

عند وصف الطبيب لدواء ماكسوفاج اكس ار للمرة الأولى، يجب على المريض أن يخبره عن الأدوية التي يتناولها إن وُجدت، وذلك بسبب بعض التفاعلات فيما بينه وبين الأدوية الأخرى والتي قد تتسبب في تسريع أو تعطيل عمل أي دواء منهما، أو قد تؤثر ببعض العمليات الحيوية في الجسم، أو تزيد من التأثير السام لبعض الأدوية.

إذا كان المريض يتناول أيًا من هذه الأدوية فيجب عليه إخبار الطبيب بها:

  1. بعض أدوية علاج ضغط الدم المرتفع بأنواعها كمدرات البول مثل أسيتازولاميد (بيورينيكس) وأميلوريد (موديوريتيك)، الأدوية المثبطة للأنجيوتنسين مثل كابتوبريل وليسينوبريل وغيرها، أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم مثل ديلتيازيم ونورفاسك، والأدوية المثبطة لمستقبلات البيتا مثل أتينولول.
  2. عقار الديجوكسين المشهور باسم نالوكسين والذي يستخدم في علاج قصور عضلة القلب.
  3. الإنسولين منذ أنه يعمل على خفض مستوى سكر الدم أيضًا، وقد يتسبب في حدوث هبوط حاد في مستوى السكر في الدم.
  4. أدوية علاج الربو والبرد.
  5. أدوية علاج مشاكل الغدة الدرقية.
  6. الأدوية المستخدمة لعلاج المشاكل النفسية والعصبية.
  7. أدوية علاج الصرع مثل الفينيتوين.
  8. العلاج بالهرمونات البديلة وأدوية منع الحمل الهرمونية.

ماكسوفاج اكس ار يُعد أحد الأدوية الناجحة بجدارة في السيطرة على مستوى السكر في الدم في حالات مرض السكري من النوع الثاني إذا ما تم اتباع الإرشادات وتناوله بشكل صحيح ومنتظم. نتمنى للجميع السلامة.

تعرف ايضا علي : ايزيلين شراب

بديل ماكسوفاج اكس ار

في حالة عدم التحصّل على دواء ماكسوفاج اكس ار، فتوجد هناك بعض البدائل المتاحة بذات المادة الفعالة (ميتفورمين) وبذات التركيز، مثل:

  1. أليكسودياب 1000 ملجم أقراص.
  2. سيدوفاج ملجم أقراص.
  3. جلوكوفاج وجلوكوفاج اكس ار كلاهما أقراص 1000 ملجم.

هناك أيضًا تركيزات أخرى لبعض البدائل مثل تركيز ال500 ملجم من أدوية:

  1. أليكسودياب 500 ملجم.
  2. سيدوفاج 500 ملجم.
  3. جلوكوفاج 500 ملجم.
  4. ميتفورمين 500 ملجم.

وجميعهم في هيئة أقراص.

سعر maxophage xr 1000 mg

سعر ماكسوفاج 1000 مجم هو 36 جنيهًا، وهو عبارة عن علبة تحتوي علي 30 قرص.

المصادر

https://www.drugs.com/metformin.html

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-11285-7061/metformin-oral/metformin-oral/details

دكتور علاج طبيعي متخصص في كتابة المقالات الطبية هدفي تبسيط المعلومة الطبية وتقديمها في أسهل وأبسط صورة

السابق
جينوفيل اقراص وشراب لعلاج التهاب وخشونة المفاصل
التالي
سبيرازول فورت اقراص مضادة للبكتيريا

اترك تعليقاً